فصل: الحديث السابع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 الحديث السابع

قال النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏

- ‏"‏المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها‏.‏

قلت‏:‏ روي من حديث جد عدي بن ثابت‏.‏ ومن حديث عائشة‏.‏ ومن حديث أم سلمة‏.‏ ومن حديث سودة بن زمعة،

- أما الأول‏:‏ فرواه أبو داود ‏[‏في ‏"‏باب من قال‏:‏ تغتسل من طهر إلى طهر‏"‏ ص 47، والترمذي في ‏"‏باب ما جاء أن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة‏"‏ ص 81 وابن ماجه في ‏"‏باب المستحاضة التي عدت أيام أقرائها‏"‏ ص 46، ورواه الطحاوي‏:‏ ص 61، والدارمي‏:‏ ص 12 والبيهقي‏:‏ 347 - ج 1‏.‏‏]‏ والترمذي‏.‏ وابن ماجه من حديث شريك عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال في المستحاضة‏:‏ ‏"‏تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصلي‏"‏، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث تفرد به شريك عن أبي اليقظان، قال‏:‏ وسألت محمدًا ‏"‏يعني البخاري‏"‏ عن هذا الحديث، فقلت له‏:‏ عدي بن ثابت عن أبيه عن جده، جد عدي ما اسمه‏؟‏ فلم يعرفه، وذكرت له قول يحيى بن معين‏:‏ إنه اسمه دينار، فلم يعبأ به، انتهى‏.‏ وقال أبو داود‏:‏ د عدي بن ثابت هذا ضعيف لا يصح، ورواه أبو اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبي عن علي، انتهى كلامه‏.‏ وقال البيهقي في‏:‏ ‏"‏المعرفة‏"‏‏:‏ قال يحيى بن معين‏:‏ جد عدي اسمه دينار‏.‏ وقال المنذري في ‏"‏مختصره‏"‏‏:‏ وقد قيل‏:‏ إنه جده أبو أمه عبد اللّه بن يزيد الخطمي قال الدارقطني‏:‏ ولا يصح من هذا كله شيء، انتهى‏.‏ وكلام الأئمة يدل على أنه لا يعرف ما اسمه، وشريك‏:‏ هو ‏"‏ابن عبد اللّه النخعي‏"‏ قاضي الكوفة، تكلم فيه غير واحد، وأبو اليقظان هو عثمان بن عمير الكوفي، ولا يحتج بحديثه‏.‏

- وأما حديث عائشة، فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه الصغير‏"‏ من حديث يزيد بن هارون أنبأ أيوب أبو العلاء عن عبد اللّه بن شبرمة القاضي عن قمير - امرأة مسروق - عن عائشة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، أنه قال في المستحاضة‏:‏ ‏"‏تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل مرة، ثم تتوضأ إلى مثل أيام أقرائها‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ من حديث أبي عوانة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة سئل رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ عن المستحاضة، فقال‏:‏ ‏"‏تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل غسلًا واحدًا، ثم تتوضأ عند كل صلاة‏"‏، انتهى‏.‏

- وأما حديث أم سلمة، فرواه الدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏ من حديث معلى بن أسد ثنا وهيب ثنا أيوب عن سليمان بن يسار أن فاطمة بنت أبي حبيش استحيضت، فأمرت أم سلمة أن تسأل رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقال‏:‏ ‏"‏تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتستذفر بثوب وتصلي‏"‏، انتهى‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ رواته كلهم ثقات، رواه ابن أبي شيبة في ‏"‏مسنده‏"‏ حدثنا يزيد بن هارون ثنا حجاج عن نافع عن سليمان بن يسار أن امرأته أتت أم سلمة تسأل رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ لها عن المستحاضة، فقال عليه السلام‏:‏ ‏"‏تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتستثفر بثوب، وتتوضأ لكل صلاة وتصلي إلى مثل ذلك، انتهى‏.‏ وهذه المرأة هي فاطمة بنت أبي حبيش‏"‏ يفسرّه رواية الدارقطني المذكورة‏.‏

- وأما حديث سودة، فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه الأوسط‏"‏ حدثنا مورَّع بن عبد اللّه أبو ذهل المصيصي ثنا الحسن بن عيسى الحربي ‏[‏في نسخة ‏"‏الجرمي‏"‏‏.‏‏]‏ ثنا حفص بن غياث عن العلاء بن المسيب عن الحكم بن عتيبة عن أبي جعفر ‏[‏كذا في العييني، وقال الهيثمي في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 281‏:‏ جعفر عن سودة، ولم أعرفه، اهـ‏.‏ قلت‏:‏ فليراجع، أجعفر هو أم أبو جعفر، واللّه أعلم‏.‏‏]‏ عن سودة بنت زمعة، قالت‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها التي كانت تجلس فيها، ثم تغتسل غسلًا واحدًا، ثم تتوضأ لكل صلاة‏"‏، انتهى‏.‏

-